Search
دوشنبه ۲۶ آذر ۱۳۹۷
  • :
  • :

دعای عدیله

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِیمِ
شَهِدَ اللَّهُ اَنَّهُ لا اِلهَ اِلاَّ هُوَ
وَالْمَلائِکَهُ وَاُولُوا الْعِلْمِ قآئِماً بِالْقِسْطِ
لااِلهَ اِلاَّ هُوَ الْعَزیزُ الْحَکیمُ
اِنَّ الدّینَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلامُ
وَاَنَا الْعَبْدُ الضَّعیفُ الْمُذْنِبُ الْعاصِی الْمُحْتاجُ الْحَقیرُ
اَشْهَدُ لِمُنْعِمی وَخالِقی وَرازِقی وَمُکْرِمی
کَما شَهِدَ لِذاتِهِ
وَشَهِدَتْ لَهُ الْمَلائِکَهُ
وَاُولُوا الْعِلْمِ مِنْ عِبادِهِ
بِاَنَّهُ لا اِلهَ اِلاَّ هُوَ
ذُو النِّعَمِ وَالْإِحْسانِ
وَالْکَرَمِ وَالْإِمْتِنانِ
قادِرٌ اَزَلِیٌّ
عالِمٌ اَبَدِیٌّ
حَیٌّ اَحَدِیٌّ
مَوْجُودٌ سَرْمَدِیٌّ
سَمیعٌ بَصیرٌ
مُریدٌ کارِهٌ
مُدْرِکٌ صَمَدِیٌّ
یَسْتَحِقُّ هذِهِ الصِّفاتِ
وَهُوَ عَلی ما هُوَ عَلَیْهَ فی عِزِّ صِفاتِهِ
کانَ قَوِیّاً قَبْلَ وُجُودِ الْقُدْرَهِ وَالْقُوَّهِ
وَکانَ عَلیماً قَبْلَ ایجادِ الْعِلْمِ وَالْعِلَّهِ
لَمْ یَزَلْ سُلْطاناً اِذْ لا مَمْلَکَهَ وَلامالَ
وَلَمْ یَزَلْ سُبْحاناً عَلی جَمیعِ الْأَحْوالِ
وُجُودُهُ قَبْلَ الْقَبْلِ فی اَزَلِ الْأزالِ
وَبَقآئُهُ بَعْدَ الْبَعْدِ مِنْ غَیْرِ اِنْتِقالٍ وَلا زَوالٍ
غَنِیٌّ فِی الْأَوَّلِ وَالْاخِرِ
مُسْتَغْنٍ فِی الْباطِنِ وَالظَّاهِرِ
لا جَوْرَ فی قَضِیَّتِهِ
وَلامَیْلَ فی مَشِیَّتِهِ
وَلا ظُلْمَ فی تَقْدیرِهِ
وَلا مَهْرَبَ مِنْ حُکُومَتِهِ
وَلا مَلْجَاَ مِنْ سَطَواتِهِ
وَلا مَنْجا مِنْ نَقِماتِهِ
سَبَقَتْ رَحْمَتُهُ غَضَبَهُ
وَلایَفُوتُهُ اَحَدٌ اِذا طَلَبَهُ
اَزاحَ الْعِلَلَ فِی التَّکْلیفِ
وَسَوَّی التَّوْفیقَ بَیْنَ الضَّعیفِ وَالشَّریفِ
مَکَّنَ اَدآءَ الْمَاْمُورِ
وَسَهَّلَ سَبیلَ اجْتِنابِ الْمَحْظُورِ
لَمْ یُکَلِّفِ الطَّاعَهَ اِلاَّ دُوْنَ الْوُسْعِ والطَّاقَهِ
سُبْحانَهُ ما اَبْیَنَ کَرَمَهُ
وَاَعْلی شَاْنَهُ
سُبْحانَهُ ما اَجَلَّ نَیْلَهُ
وَاَعْظَمَ اِحْسانَهُ
بَعَثَ الْأَنْبِیآءَ لِیُبَیِّنَ عَدْلَهُ
وَنَصَبَ الْأَوْصِیآءَ لِیُظْهِرَ طَوْلَهُ وَفَضْلَهُ
وَجَعَلَنا مِنْ اُمَّهِ سَیِّدِ الْأَنْبِیآءِ
وَخَیْرِ الْأَوْلِیآءِ
وَاَفْضَلِ الْأَصْفِیآءِ
وَاَعْلَی الْأَزْکِیآءِ
مُحَمَّدٍ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ
امَنَّا بِهِ وَبِما دَعانا اِلَیْهِ
وَبِالْقُرْآنِ الَّذی اَنْزَلَهُ عَلَیْهِ
وَبِوَصِیِّهِ الَّذی نَصَبَهُ یَوْمَ الْغَدیرِ
وَاَشارَ بِقَوْلِهِ هذا عَلِیٌّ اِلَیْهِ
وَاَشْهَدُ اَنَّ الْأَئِمَّهَ الْأَبْرارَ
وَالْخُلَفآءَ الْأَخْیارَ بَعْدَ الرَّسُولِ الْمُخْتارِ
عَلِیٌ قامِعُ الْکُفَّارِ
وَمِنْ بَعْدِهِ سَیِّدُ اَوْلادِهِ الْحَسَنُ بْنُ عَلِیٍّ
ثُمَّ اَخُوهُ السِّبْطُ التَّابِعُ لِمَرْضاتِ اللَّهِ الْحُسَیْنُ
ثُمَّ الْعابِدُ عَلِیٌّ
ثُمَّ الْباقِرُ مُحَمَّدٌ
ثُمَ الصَّادِقُ جَعْفَرٌ
ثُمَّ الْکاظِمُ مُوسی
ثُمَّ الرِّضا عَلِیٌّ
ثُمَّ التَّقِیُّ مُحَمَّدٌ
ثُمَ النَّقِیُّ عَلِیٌّ
ثُمَّ الزَّکِیُّ الْعَسْکَرِیُّ الْحَسَنُ
ثُمَّ الْحُجَّهُ الْخَلَفُ الْقآئِمُ الْمُنْتَظَرُ الْمَهْدِیُّ
الْمُرجَی الَّذی بِبَقائِهِ بَقِیَتِ الدُّنْیا
وَبِیُمْنِهِ رُزِقَ الْوَری
وَبِوُجُودِهِ ثَبَتَتِ الْأَرْضُ وَالسَّمآءُ
وَبِهِ یَمْلَأُ اللَّهُ الْأَرْضَ قِسْطاً وَعَدْلاً
بَعْدَ ما مُلِئَتْ ظُلْماً وَجَوْراً
وَاَشْهَدُ اَنَّ اَقْوالَهُمْ حُجَّهٌ
وَامْتِثالَهُمْ فَریْضَهٌ
وَطاعَتَهُمْ مَفْرُوضَهٌ
وَمَوَدَّتَهُمْ لازِمَهٌ مَقْضِیَّهٌ
وَالْإِقْتِدآءَ بِهِمْ مُنْجِیَهٌ
وَمُخالَفَتَهُمْ مُرْدِیَهٌ
وَهُمْ ساداتُ اَهْلِ الْجَنَّهِ اَجْمَعینَ
وَشُفَعآءُ یَوْمِ الدّینِ
وَاَئِمَّهُ اَهْلِ الْأَرْضِ عَلَی الْیَقینِ
وَاَفْضَلُ الْأَوْصِیآءِ الْمَرْضِیّینَ
وَاَشْهَدُ اَنَّ الْمَوْتَ حَقٌّ
وَمُسآئَلَهَ الْقَبْرِ حَقٌّ
وَالْبَعْثَ حَقٌّ
وَالنُّشُورَ حَقٌّ
وَالصِّراطَ حَقٌّ
وَالْمیزانَ حَقٌّ
وَالْحِسابَ حَقٌّ
وَالْکِتابَ حَقٌّ
وَالْجَنَّهَ حَقٌّ
وَالنَّارَ حَقٌّ
وَاَنَّ السَّاعَهَ اتِیَهٌ لارَیْبَ فیها
وَاَنَ اللَّهَ یَبْعَثُ مَنْ فِی الْقُبُورِ
اَللّهُمَ فَضْلُکَ رَجآئی
وَکَرَمُکَ وَرَحْمَتُکَ اَمَلی
لا عَمَلَ لی اَسْتَحِقُّ بِهِ الْجَنَّهَ
وَلا طاعَهَ لی اَسْتَوْجِبُ بِهَا الرِّضْوانَ
اِلاَّ اَنِّی اِعْتَقَدْتُ تَوْحیدَکَ وَعَدْلَکَ
وَارْتَجَیْتُ اِحْسانَکَ وَفَضْلَکَ
وَتَشَفَّعْتُ اِلَیْکَ بِالنَّبِیِّ وَآلِهِ مَنْ اَحِبَّتِکَ
وَاَنْتَ اَکْرَمُ الْأَکْرَمینَ
وَاَرْحَمُ الرَّاحِمینَ
وَصَلَّی اللَّهُ عَلی نَبِیِّنا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ اَجْمَعینَ
الطَّیِّبینَ الطَّاهِریْنَ
وَسَلَّمَ تَسْلیماً کَثیراً کَثیراً
وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّهَ اِلاَّ بِاللَّهِ الْعَلِیِ الْعَظیمِ
اَللّهُمَّ یااَرْحَمَ الرَّاحِمینَ
اِنّی اَوْدَعْتُکَ یَقینی هذا
وَثَباتَ دینی
وَاَنْتَ خَیْرُ مُسْتَوْدَعٍ
وَقَدْ اَمَرْتَنا بِحِفْظِ الْوَدآئِعِ
فَرُدَّهُ عَلَیَّ وَقْتَ حُضُورِ مَوْتی بِرَحْمَتِکَ یا اَرْحَمَ الرَّاحِمینَ
مؤلف گوید: که در دعاهای مأثوره است:
اَللّهُمَ اِنِّی اَعُوذُ بِکَ مِنَ الْعَدیلَهِ عِنْدَ الْمَوْتِ.
و عدیله عِنْدَ الْمَوْت یعنی عدول کردن از حقّ به باطل در وقت مردن و آن چنان است که شیطان نزد محتضر حاضر شود و وسوسه کند و او را در تشکیک اندازد تا آنکه او را از ایمان بیرون کند و از این جهت است که در دعاها استعاذه از آن شده و جناب فخر المحقّقین (ره) فرموده که هر که خواهد از آن سالم بماند استحضار کند اَدِلّه ایمان و اصول خمسه را با اَدِلّه قَطْعِیَّه و صفای خاطر و بسپرد آن را به حقّ تعالی که در وقت حضور موت به او رَدّ فرماید به این طریق که بگوید بعد از عقاید حقّه:
اَللّهُمَّ یا اَرْحَمَ الرّاحِمینَ
اِنّی قَدْ اَوْدَعْتُکَ یَقینی هذا
وَثَباتَ دینی
وَاَنْتَ خَیْرُ مُسْتَوْدَعٍ
وَقَدْ اَمَرْتَنا بِحِفْظِ الْوَدائِعِ
فَرُدَّهُ عَلَیَّ وَقْتَ حُضُورِ مَوْتی
پس برحسب فرمایش آن بزرگوار خواندن این دعای شریف عدیله واستحضار معنی آن در خاطر برای سلامت جُستن از خطر عدیله عِنْدَ الْمَوْت نافع است و امّا اینکه این دعا مأثور است یا از مُنشأت علماء است خِرّیت(به معنی استاد) صناعت عِلم حدیث و روایت و جامع شَمْلِ اخبار ائمه علیهم السلام عالم متبحّر خبیر و محدّث ناقد بصیر شیخنا الأکرم و المحدّث الأعظم مولانا الحاجّ میرزا حسین النّوری نَوَّرَ اللَّهُ مرقده فرموده وَاَمَّا دُعآءُ الْعَدیلَهِ الْمَعْرُوفَهِ فَهُوَ مِنْ مُؤَلَّفاتِ بَعْضِ اَهْلِ الْعِلْمِ لَیْسَ بِمَاْثُورٍ وَلا مَوْجُودٍ فی کُتُبِ حَمَلَهِ الْأَحادِیثِ وَنُقَّادِها و بدان که شیخ طوسی از محمد بن سلیمان دیلمی روایت کرده است که به خدمت حضرت صادق علیه السلام عرض کردم که شیعیان تو می گویند که ایمان بر دو قسم است یکی مستقرّ و ثابت و دیگر آن که به امانت سپرده شده است و زایل می گردد پس به من بیاموز دعائی را که هرگاه آن را بخوانم ایمان من کامل گردد و زایل نشود فرمود که بگو بعد از هر نماز واجب
رَضیتُ بِاللَّهِ رَبّاً
وَبِمُحَمَّدٍ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وآلِهِ نَبِیّاً
وَبِالإِسْلامِ دیناً
وَبِالْقُرآنِ کِتاباً
وَبِالْکَعْبَهِ قِبْلَهً
وَبِعَلِیٍّ وَلِیّاً وَاِماماً
وَبِالْحَسَنِ وَالْحُسَیْنِ
وَعَلِیِ بْنِ الْحُسَیْنِ
وَمُحَمَّدِ بْنِ عَلِیٍّ
وَجَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ
وَمُوسی بْنِ جَعْفَرٍ
وَعَلِیِّ بْنِ مُوسی
وَمُحَمَّدِ بْنِ عَلِیٍّ
وَعَلِیِّ بْنِ مُحَمَّدٍ
وَالْحَسَنِ بْنِ عَلِیٍّ
وَالْحُجَّهِ بْنِ الْحَسَنِ
صَلَواتُ اللَّهِ عَلَیْهِمْ اَئِمَّهً
اَللّهُمَّ اِنّی رَضیتُ بِهِمْ اَئِمَّهً
فَارْضَنی لَهُمْ
اِنَّکَ عَلی کُلِّشَیْ ءٍ قَدیرٌ.