Search
جمعه ۲۷ مهر ۱۳۹۷
  • :
  • :

دعای مشمول

موسوم به دعاء الشّاب المأخوذ بذنبه منقول از کتب کفعمی و مهج الدّعوات
و آن دعائی است که تعلیم فرموده آن را حضرت امیرالمؤمنین علیه السلام به جوانی که به واسطه گناه و ستم در حقّ پدر خویش شل شده بود پس این دعا را خواند در خواب حضرت رسول صلی الله علیه وآله را دید که دست بر اندام او مالید و فرمود محافظت کن بر اسم اعظم خدا که کار تو بخیر خواهد بود پس بیدار شد در حالتی که تندرست بود و دعا این است:
اَللّهُمَ اِنّی اَسْئَلُکَ بِاسْمِکَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحیمِ
یا ذَاالْجَلالِ وَالْإِکرامِ
یا حَیُ یا قَیّوُمُ
یا حَیُّ لا اِلهَ اِلاَّ اَنْتَ
یاهُوَ یامَنْ لایَعْلَمُ ماهُوَ
وَلاکَیْفَ هُوَ
وَلا اَیْنَ هُوَ
وَلا حَیْثُ هُوَ اِلاَّ هُوَ
یاذَاالْمُلْکِ وَالْمَلَکوُتِ
یاذَاالْعِزَّهِ وَالْجَبَروُتِ
یامَلِکُ یاقُدُّوسُ
یاسَلامُ یا مُؤْمِنُ
یا مُهَیْمِنُ یا عَزیزُ
یا جَبَّارُ یا مُتَکَبِّرُ
یا خالِقُ یابارِئُ
یا مُصَوِّرُ یا مُفیدُ
یا مُدَبِّرُ یا شَدیدُ
یا مُبْدِئُ یا مُعیدُ
یا مُبیدُ یا وَدُودُ
یا مَحْمُودُ یا مَعْبوُدُ
یا بَعیدُ یا قَریبُ
یا مُجیبُ یا رَقیبُ
یا حَسیبُ یا بَدیعُ
یا رَفیعُ یا مَنیعُ
یا سَمیعُ یا عَلیمُ
یاحَلیمُ یاکَریمُ
یاحَکیمُ یاقَدیمُ
یاعَلِیُّ یاعَظیمُ
یاحَنَّانُ یامَنَّانُ
یادَیَّانُ یامُسْتَعانُ
یا جَلیلُ یا جَمیلُ
یا وَکیلُ یا کَفیلُ
یا مُقیلُ یا مُنیلُ
یا نَبیلُ یا دَلیلُ
یا هادی یا بادی
یا اَوَّلُ یا اخِرُ
یا ظاهِرُ یا باطِنُ
یا قآئِمُ یادآئِمُ
یا عالِمُ یا حاکِمُ
یا قاضی یا عادِلُ
یا فاصِلُ یا واصِلُ
یا طاهِرُ یا مُطَهِّرُ
یا قادِرُ یا مُقْتَدِرُ
یاکَبیرُ یامُتَکَبِّرُ
یاواحِدُ یااَحَدُ یاصَمَدُ
یا مَنْ لَمْ یَلِدْ وَلَمْ یُولَدْ
وَلَمْ یَکُنْ لَهُ کُفُواً اَحَدٌ
وَلَمْ یَکُنْ لَهُ صاحِبَهٌ
وَلا کانَ مَعَهُ وَزیرٌ
وَلاَ اتَّخَذَ مَعَهُ مُشیراً
وَلاَ احْتاجَ اِلی ظَهیرٍ
وَلا کانَ مَعَهُ مِنْ اِلهٍ غَیْرُهُ
لا اِلهَ اِلاَّ اَنْتَ
فَتَعالَیْتَ عَمَّا یَقُولُ الظَّالِمُونَ
عُلُوّاً کَبیراً
یا عَلِیُّ یا شامِخُ
یا باذِخُ
یا فَتَّاحُ یا نَفَّاحُ
یا مُرْتاحُ یا مُفَرِّجُ
یا ناصِرُ یا مُنْتَصِرُ
یا مُدْرِکُ یا مُهْلِکُ یا مُنْتَقِمُ
یا باعِثُ یا وارِثُ
یا طالِبُ یا غالِبُ
یا مَنْ لا یَفُوتُهُ هارِبٌ
یا تَوَّابُ یا اَوَّابُ یا وَهَّابُ
یا مُسَبِّبَ الْأَسْبابِ
یا مُفَتِّحَ الْأَبْوابِ
یا مَنْ حَیْثُ ما دُعِیَ اَجابَ
یا طَهُورُ یا شَکُورُ
یا عَفُوُّ یا غَفُورُ
یا نُورَ النُّورِ
یا مُدَبِّرَ الْأُموُرِ
یا لَطیفُ یا خَبیرُ
یا مُجیرُ یا مُنیرُ
یا بَصیرُ یا ظَهیرُ
یا کَبیرُ یا وِتْرُ
یا فَرْدُ یا اَبَدُ
یا سَنَدُ یا صَمَدُ
یا کافی یا شافی
یا وافی یا مُعافی
یا مُحْسِنُ یا مُجْمِلُ
یا مُنْعِمُ یا مُفْضِلُ
یا مُتَکَرِّمُ یا مُتَفَرِّدُ
یا مَنْ عَلا فَقَهَرَ
یا مَنْ مَلَکَ فَقَدَرَ
یا مَنْ بَطَنَ فَخَبَرَ
یا مَنْ عُبِدَ فَشَکَرَ
یا مَنْ عُصِیَ فَغَفَرَ
یا مَنْ لا تَحْویهِ الْفِکَرُ
وَلا یُدْرِکُهُ بَصَرٌ
وَلایَخْفی عَلَیْهِ اَثَرٌ
یا رازِقَ الْبَشَرِ
یا مُقَدِّرَ کُلِّ قَدَرٍ
یا عالِیَ الْمَکانِ
یاشَدیدَ الْأَرْکانِ
یا مُبَدِّلَ الزَّمانِ
یا قابِلَ الْقُرْبانِ
یا ذَاالْمَنِّ وَالْإِحْسانِ
یا ذَاالْعِزَّهِ وَالسُّلْطانِ
یا رَحیمُ یا رَحمنُ
یا مَنْ هُوَ کُلَّ یَوْمٍ فی شَاْنٍ
یا مَنْ لا یَشْغَلُهُ شَاْنٌ عَنْ شَاْنٍ
یا عَظیمَ الشَّاْنِ
یا مَنْ هُوَ بِکُلِّ مَکانٍ
یا سامِعَ الْأَصْواتِ
یا مُجیبَ الدَّعَواتِ
یا مُنْجِحَ الطَّلِباتِ
یا قاضِیَ الْحاجاتِ
یا مُنْزِلَ الْبَرَکاتِ
یا راحِمَ الْعَبَراتِ
یا مُقیلَ الْعَثَراتِ
یا کاشِفَ الْکُرُباتِ
یا وَلِیَ الْحَسَناتِ
یا رافِعَ الدَّرَجاتِ
یامُؤْتِیَ السُّؤُلاتِ
یا مُحْیِیَ الْأَمْواتِ
یا جامِعَ الشَّتاتِ
یا مُطَّلِعاً عَلَی النِّیَّاتِ
یا رادَّ ما قَدْ فاتَ
یا مَنْ لا تَشْتَبِهُ عَلَیْهِ الْأَصْواتُ
یا مَنْ لاتُضْجِرُهُ الْمَسْئَلاتُ
وَلا تَغْشاهُ الظُّلُماتُ
یانُورَالْأَرْضِ والسَّمواتِ
یاسابِغَ النِّعَمِ
یادافِعَ النِّقَمِ
یابارِئَ النَّسَمِ
یاجامِعَ الْأُمَمِ
یا شافِیَ السَّقَمِ
یا خالِقَ النُّورِ وَالظُّلَمِ
یا ذَاالْجُودِ وَالْکَرَمِ
یا مَنْ لا یَطَأُ عَرْشَهُ قَدَمٌ
یا اَجْوَدَ الْأَجْوَدینَ
یا اَکْرَمَ الْأَکْرَمینَ
یااَسْمَعَ السَّامِعینَ
یا اَبْصَرَ النَّاظِرینَ
یا جارَ الْمُسْتَجیرینَ
یا اَمانَ الْخائِفینَ
یا ظَهْرَ اللاَّجینَ
یا وَلِیَّ الْمُؤْمِنینَ
یا غِیاثَ الْمُسْتَغیثینَ
یا غایَهَ الطَّالِبینَ
یا صاحِبَ کُلِّ غَریبٍ
یا مُونِسَ کُلِّ وَحیدٍ
یا مَلْجَاَ کُلِّ طَریدٍ
یا مَاْوی کُلِّ شَریدٍ
یا حافِظَ کُلِّ ضآلَّهٍ
یا راحِمَ الشَّیْخِ الْکَبیرِ
یا رازِقَ الّطِفْلِ الصَّغیرِ
یا جابِرَ الْعَظْمِ الْکَسیرِ
یا فاکَّ کُلِّ اَسیرٍ
یا مُغْنِیَ الْبآئِسِ الْفَقیرِ
یا عِصْمَهَ الْخائِفِ الْمُسْتَجیرِ
یا مَنْ لَهُ التَّدْبیرُ وَالتَّقْدیرُ
یا مَنِ الْعَسیرُ عَلَیْهِ سَهْلٌ یَسیرٌ
یا مَنْ لا یَحْتاجُ اِلی تَفْسیرٍ
یا مَنْ هُوَ عَلی کُلِّشَیْ ءٍ قَدیرٌ
یا مَنْ هُوَ بِکُلِّ شَیْ ءٍ خَبیرٌ
یا مَنْ هُوَ بِکُلِّ شَیْ ءٍ بَصیرٌ
یا مُرْسِلَ الرِّیاحِ
یا فالِقَ الْإِصْباحِ
یا باعِثَ الْأَرْواحِ
یا ذَاالْجُودِ وَالسَّماحِ
یا مَنْ بِیَدِهِ کُلُّ مِفْتاحٍ
یا سامِعَ کُلِّ صَوْتٍ
یا سابِقَ کُلِّ فَوْتٍ
یا مُحْیِیَ کُلِّ نَفْسٍ بَعْدَ المَوْتِ
یا عُدَّتی فی شِدَّتی
یا حافِظی فی غُرْبَتی
یا مُونِسی فی وَحْدَتی
یا وَلِیّی فی نِعْمَتی
یا کَهْفی حینَ تُعْیینِی الْمَذاهِبُ
وَتُسَلِّمُنیِ الْأَقارِبُ
وَیَخْذُلُنی کُلُّ صاحِبٍ
یا عِمادَ مَنْ لا عِمادَ لَهُ
یا سَنَدَ مَنْ لا سَنَدَ لَهُ
یا ذُخْرَ مَنْ لا ذُخْرَ لَهُ
یا حِرْزَ مَنْ لا حِرْزَ لَهُ
یا کَهْفَ مَنْ لا کَهْفَ لَهُ
یا کَنْزَ مَنْ لا کَنْزَ لَهُ
یا رُکْنَ مَنْ لا رُکْنَ لَهُ
یا غِیاثَ مَنْ لا غِیاثَ لَهُ
یا جارَ مَنْ لا جارَ لَهُ
یا جارِیَ اللَّصیقَ
یا رُکْنِیَ الْوَثیقَ
یا اِلهی بِالتَّحْقیقِ
یا رَبَّ الْبَیْتِ الْعَتیقِ
یا شَفیقُ یا رَفیقُ
فُکَّنی مِنْ حَلَقِ الْمَضیقِ
وَاصْرِفْ عَنّی کُلَّ هَمٍّ وَغَمٍّ وَضیقٍ
وَاکْفِنی شَرَّ ما لا اُطیقُ
وَاَعِنّی عَلی ما اُطیقُ
یا رآدَّ یُوسُفَ عَلی یَعْقُوبَ
یا کاشِفَ ضُرِّ اَیُّوبَ
یا غافِرَ ذَنْبِ داوُدَ
یا رافِعَ عیسَی بْنِ مَرْیَمَ
وَ مُنْجِیَهُ مِنْ اَیْدِی الْیَهوُدِ
یا مُجیبَ نِدآءِ یُونُسَ فِی الظُّلُماتِ
یامُصْطَفِیَ مُوسی بِالْکَلِماتِ
یامَنْ غَفَرَ لِأدَمَ خَطیئَتَهُ
وَرَفَعَ اِدْریسَ مَکاناً عَلِیّاً بِرَحْمَتِهِ
یا مَنْ نَجّی نُوحاً مِنَ الْغَرَقِ
یا مَنْ اَهْلَکَ عاداً الْأوُلی
وَثَمُودَ فَما اَبْقی
وَقَوْمَ نوُحٍ مِنْ قَبْلُ
اِنَّهُمْ کانُوا هُمْ اَظْلَمَ وَاَطْغی
وَالْمُؤْتَفِکَهَ اَهْوی
یامَنْ دَمَّرَ عَلی قَوْمِ لوُطٍ
وَدَمْدَمَ عَلی قَوْمِ شُعَیْبٍ
یا مَنِ اتَّخَذَ اِبْراهیمَ خَلیلاً
یا مَنِ اتَّخَذَ مُوسی کَلیماً
وَاتَّخَذَ مُحَمَّداً صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَآلِهِ وَعَلَیْهِمْ اَجْمَعینَ حَبیباً
یا مُؤْتِیَ لُقْمانَ الْحِکْمَهَ
وَالْواهِبَ لِسُلَیْمانَ مُلْکاً
لا یَنْبَغی لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ
یا مَنْ نَصَرَ ذَاالْقَرْنَیْنِ عَلَی الْمُلُوکِ الْجَبابِرَهِ
یا مَنْ اَعْطَی الْخِضْرَ الْحَیوهَ
وَرَدَّ لِیُوشَعَ بْنِ نوُنٍ الشَّمْسَ بَعْدَ غرُوُبِها
یا مَنْ رَبَطَ عَلی قَلْبِ اُمِّ مُوسی
وَاَحْصَنَ فَرْجَ مَرْیَمَ ابْنَتِ عِمْرانَ
یا مَنْ حَصَّنَ یَحْیَی بْنَ زَکَرِیَّا مِنَ الذَّنْبِ
وَسَکَّنَ عَنْ مُوسَی الْغَضَبَ
یا مَنْ بَشَّرَ زَکَرِیَّا بِیَحْیی
یا مَنْ فَدا اِسْماعیلَ مِنَ الذَّبْحِ بِذِبْحٍ عَظیمٍ
یا مَنْ قَبِلَ قُرْبانَ هابیلَ وَجَعَلَ اللَّعْنَهَ عَلی قابیلَ
یا هازِمَ الْأَحْزابِ لِمُحَمَّدٍ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَآلِهِ
صَلِّ عَلی مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ
وَ عَلی جَمیعِ الْمُرْسَلینَ
وَمَلائِکَتِکَ الْمُقَرَّبینَ
وَاَهْلِ طاعَتِکَ اَجْمَعینَ
وَاَسْئَلُکَ بِکُلِّ مَسْئَلَهٍ سَئَلَکَ بِها اَحَدٌ مِمَّنْ رَضیتَ عَنْهُ
فَحَتَمْتَ لَهُ عَلَی الْإِجابَهِ
یا اَللَّهُ یااَللَّهُ یا اَللَّهُ
یا رَحْمنُ یا رَحْمنُ یا رَحْمنُ
یا رَحیمُ یا رَحیمُ یا رَحیمُ
یا ذَاالْجَلالِ وَالْإِکْرامِ
یا ذَاالْجَلالِ وَ الْإِکْرامِ
یا ذَاالْجَلالِ وَالْإِکْرامِ
بِه بِه بِه به بِه بِه بِه
اَسْئَلُکَ بِکُلِّ اسْمٍ سَمَّیْتَ بِهِ نَفْسَکَ
اَوْ اَنْزَلْتَهُ فی شَیْ ءٍ مِنْ کُتُبِکَ
اَوِ اسْتَاْثَرْتَ بِهِ فِی عِلْمِ الْغَیْبِ عِنْدَکَ
وَبِمَعاقِدِ الْعِزِّ مِنْ عَرْشِکَ
وَبِمُنْتَهَی الرَّحْمَهِ مِنْ کِتابِکَ
وَبِما لَوْ اَنَّ ما فِی الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَهٍ اَقْلامٌ
وَالْبَحْرُ یَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَهُ اَبْحُرٍ مانَفِدَتْ کَلِماتُ اللَّهِ
اِنَّ اللَّهَ عَزیزٌ حَکیمٌ
وَ اَسْئَلُکَ بِاَسْمآئِکَ الْحُسْنَی الَّتی نَعَتَّها فی کِتابِکَ
فَقُلْتَ وَللَّهِ الْأَسْمآءُ الْحُسْنی فَادْعوُهُ بِها
وَقُلْتَ اُدْعُونی اَسْتَجِبْ لَکُمْ
وَقُلْتَ وَاِذاسَئَلَکَ عِبادی عَنّی
فَانّی قَریبٌ اُجیبُ دَعْوَهَالدَّاعِ اِذادَعانِ
وَقُلْتَ یاعِبادِیَ الّذَینَ اَسْرَفوُاعَلی اَنْفُسِهِمْ
لاتَقْنَطُوامِنْ رَحْمَهِ اللَّهِ
اِنَّ اللَّهَ یَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمیعاً
اِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُالرَّحیمُ
وَاَنَا اَسْاَلُکَ یااِلهی وَاَدْعُوکَ یارَبِّ
وَاَرْجُوکَ یاسَیِّدی
وَاَطْمَعُ فی اِجابَتی یامَوْلایَ کَماوَعَدْتَنی
وَقَدْدَعَوْتُکَ کَمااَمَرْتَنی
فَافْعَلْ بی ما اَنْتَ اَهْلُهُ
یاکَریمُ
وَالْحَمْدُ للَّهِ رَبِ الْعالَمینَ
وَصَلَّی اللَّهُ عَلی مُحَمَّدٍ وَآلِهِ اَجْمَعینَ
پس ذکر کن حاجت خود را که برآورده است ان شاء اللَّه تعالی
و در روایت مهج الدّعوات است که نمی خوانی این دعا را مگر آنکه با طهارت باشی